زراعة الشعر دون حلاقة

من المعروف أن إجراء زراعة الشعر حول العالم يترافق بإجراء حلاقة كاملة لشعر المريض قبل الخوض فيه مباشرة والسبب في ذلك يعود الى أنه يجب أن يكون رأس المريض حليقا على الصفر أو الواحد على أقل تقدير حتى يتسنى لجهاز الإقتطاف حصد البصيلات بسرعة أكبر وزمن أقل.

ولكن ماذا لو رفض البعض منهم القيام بالحلاقة قبل الزرع وبالاخص النساء التي تشعر بالحرج من هذا الموضوع كون الرأس الأصلع لايشكل أي مشكلة بالنسبة للرجل بينما بالعكس تماما فهو يشكل مشكلة كبيرة عند النساء خصوصا اللواتي يظهرن بدون غطاء الرأس “الحجاب”.

إذا ماحل تلك المشكلة وكيف لنا أن نجري العملية دون إجراء الحلاقة للمريض؟

توصل العلماء الى حل يمكن الكثيرين ممن يرغبون بزراعة الشعر من القيام بالزراعة من دون الحاجة الى حلق الراس بشكل كامل حيث نكتفي بعمل حلق في الخلف من المكان الذي سوف نستخرج منه البصيلات وحلاقة بسيطة من الأمام من مكان الصلع او الفراغات.

هناك حالات يمكن من خلالها اجراء الزراعة من دون الحاجة الى حلاقة الراس بالكامل وتندرج تحت اطار الحالات التالية: 

1-عند الذكور والاتاث وفي حال كان الصلع يتركز في خط الجبهة الامامي نكتفي بان نحلق من الامام ونترك شعر المنطقة الوسطى والخلفية حيث لا حاجة لنا به.

2-في حال تعرض المريض في صغره الى حادث معين ادى به لخسارة جزء محدد من شعر الراس حينها لا جدوى من اجراء الحلق كاملا بل يكفي فقط أن نحلق اطراف المنطقة المزروعة.

3-هناك حالات وخصوصا عند النساء تسمى صلع الفراشة وسمي بذلك لان الصلع يتركز على شكل فراشة فوق راس المريضة وفي هذه الحالة يمكن ان نجري الزرع باستخدام ادوات خاصة للدخول بشكل انسيابي بين الفراغات وزرع البصيلات فيها.

وهناك العديد من الحالات الاخرى التي لا تستلزم اجراء حلاقة لكامل الراس كي نقوم بعمل زراعة شعر.

في خلاف ماذكر من حالات سابقة فإنه يفضل ان تكون هناك حلاقة كاملة لشعر الرأس على الصفر حتى تكون العناية بالمنطقة المزروعة اسهل وكي لايلتصق الشعر المزروع بالبصيلات فبالتالي يؤدي الى اقتلاع هذه البصيلات وعدم ثباتيتها.

أكثر من يشعر بالحرج ويطلب اجراء الزراعة من دون حلاقة هن النساء وذلك لأن الشعر بالنسبة للمرأة يعتبر سر جاذبيتها ورونق جمالها الساحر. لذلك تعكف السيدات على البحث عن مراكز تستخدم هذه التقنية في الزراعة من دون حلاقة.

أما بالنسبة للرجال فهم بطبيعة الحال يفقدون حوالي 75% من مساحة الشعر لديهم في سن مبكرة لذلك لا مانع لديهم من الحلاقة قبل الزرع.

حيث تعمد العديد منهم الى حلق شعر الرأس وابقاء شعر اللحية طويلا ليكسبهم مظهر رجولي أكثر أناقة وجاذبية.

في بعض الحالات ممكن أن تكون حلاقة الشعر وبالاخص بالنسبة للنساء أمرا صعب التحقيق وذلك بسبب خلل في بنية الهرمونات لديهم اما زيادة افراز أو نقص افراز هرمون معين مما يسبب صعوبة في نمو الشعر مجددا بسرعة وبكثافة لذلك لا يوجد حينها حل سوى أن تتم الزراعة دون حلاقة.

هناك العديد من التقنيات الحديثة التي توصل اليها العلم ومنها زراعة الشعر بالروبوت والذي يسهل عمل الطبيب أكثر ويختصر الوقت ويتميز أنه يعمل دونما الحاجة لاجراء الحلق أو قص الشعر ولو بدرجة خفيفة حتى.

للتواصل مع الفريق الطبي حول أي استفسار عن موضوع زراعة الشعر دون حلاقة الرجاء الاتصال عبر الواتس اب او الفايبر على الرقم: 00905550475000

اترك تعليق

Search

+
WhatsApp chat