علاج تساقط الشعر بالبلازما

 

مقدمة: 

العلاج بإستخدام الخلايا الجذعية هي طريقة علاج قديمة كانت تستخدم في السابق لعلاج حالات سرطان الدم والغرغرينا حيث يتم الحصول على خلايا الجذعية من النخاع الشوكي للإنسان وحقنها في المناطق المتضررة لتسريع عوامل النمو وبالتالي الشفاء في وقت أسرع. 

ومع تطور العلوم والتكنولوجيا أصبح اليوم بإمكاننا الحصول عليها من الدم مباشرة وهي عملية بسيطة سوف نقوم بشرح آلية عملها في الخطوات التالية ولأي غرض باتت اليوم تستخدم!

مشكلة تساقط الشعر هي من المشاكل المزعجة والتي تتطلب صبراً كبيراً في التعامل معها عدا عن إستخدام أنواع مختلفة من العلاجات للحد من خسارة الشعر أو لإيقاف التساقط مالم يكن منشأه وراثياُ. 

علاج مشكلة تساقط الشعر باتت اليوم سهلة نوعاً ما في حين مقارنتها في السابق وماذا كان يستخدم لعلاج مثل تلك الحالات فقد إكتشف الطب الحديث آلية تمكننا الحصول على الخلايا الجذعية أو البلازما من دم المريض نفسه وذلك في خطوات سهلة سيتم شرحها خطوة خطوة: 

1- سحب الدم: 

في البداية يقوم الطبيب المعالج بأخذ حوالي 10cc من الدم من ذراع المريض عن طريق محقن طبي. 

2- جهاز الطرد المركزي: 

بعد سحب الدم يقوم الطبيب بتفريغ الدم في إنبوب خاص يحوي على مادة لمنيع تخثر الدم حينما يوضع الإنبوب في جهاز الطرد المركزي وهو عبارة عن جهاز يعمل بطريقة دورانية لفصل الصفائح البلازمية عن الصفيحات الدموية الأخرى. 

3- إستخلاص البلازما: 

بعض إتمام الجهاز لعدد من الدورات ينتج لدينا 3 طبقات من السائل وهي 1-طبقة تحوي صفيحات بلازمية فقيرة 2- صفيحات بلازمية قوية 3- صفيحات الدم الحمراء

4- حقن البلازما: 

بعد سحب البلازما بواسطة المحقن مجدداً يتم حقنها في المنطقة المعرصة للتساقط أو في الرأس إجمالا وبعد الحقن يتم تسريع عوامل النمو بمقدار8 أضعاف بالتالي يئدي ذلك إلى زيادة نشاط الدورة الدموية وبالتالي معالجة مشكلة تساقط الشعر. 

بقي أن نذكر أن تساقط الشعر لو كان ذو منشأ وراثي فالبلازما تعمل على تأخير التساقط إلى حين أن يتوقف نهائيا من تلقاء نفسه بعد أن يتجاوز المرء سن ال40 عاماً. 

يجب أيضاً مراعاة ان يكون نوع البلازما إيطالي أو سويسري وذلك لأن الأنواع الأخرى أقل جودة منه. 

يقدم مركز فينوس للتجميل وزراعة الشعر كافة خدمات علاج تساقط الشعر بالبلازما بالإبر السويسرية عالية الجودة على يد أمهر الأطباء والأخصائيين في هذا المجال. 

طبعا من الممكن أيضا إستخدام حقن البلازما للوجه والتي تعود بالفائدة الكبيرة لمعالجة الكلف والتبقعات السمراء في الوجه وتحت العيون أيضا. كما يمكن أن تستعمل البلازما لعلاج مشكلة حب الشباب في الوجه حيث يحتاج العلاج لعدد من الجلسات يتم فيها حقن البلازما يمحقن صغير تحت الجلد في الوجه مع استخدام مرهم مخدر دون الشعور بالألم وطبعا هذه الطريقة تعد طبيعية دون إستخدام مواد كيماوية في البلازما إلا دم المريض نفسه.