لماذا يحدث تورم في الجبين بعد زراعة الشعر وما طبيعته؟

مقدمة:

يصادف أن تلتقون بأشخاص في الشارع صدفة ممن يضعون عصبة حول الرأس ولديهم مظهر غريب اعلى رؤوسهم ندعوكم لعدم القلق فهؤلاء الأشخاص قد خضعوا لعمليات زراعة الشعر.

ولكن الغريب بالأمر هو لماذا توجد هذه العصبة حول الرأس وما هي فائدتها؟

اثناء اجراء الزراعة يتم حقن فروة رأس المريض بسائل لمنع حدوث النزيف وهذا السائل هو عبارة عن سيروم ذو قوام مائي يحوي على القليل من الأدرينالين لمنع النزف الدموي خلال فتح القنوات واثناء الزرع ايضا.

بعد أن يؤدي هذا السائل دوره في وقف النزيف يتحتم على الجسم التخلص منه وذلك من خلال العمليات الحيوية كالتعرق والتبول وقسم كبير منه يخرج من فتحات الشعر من المنطقة المانحة خلال الأيام الأولى.

ولكن ماذا لو لم يخرج هذا السائل وبقي حبيس الرأس؟ مالعواقب التي تقف خلف ذلك؟

يسبب احتباس السائل المائي في فروة الراس الى حدوث تورم في منطقة الجبين اسفل خط الزراعة مما يسبب الما للمريض بالاضافة الى انه ممكن ان يتسبب في الضغط على العينين ويمنعه من الرؤية وهذا بالتأكيد شيء مزعج.

ما هي الإحتياطات التي يمكن إتباعها للحد من التورم؟

-ينصح بعد اتمام عملية الزراعة ان يبقى المريض مستلقيا على ظهره في حال عدم القيام بأي نشاط معين ولأطول فترة معينة لتجنب حصول التورم ويفضل رفع الرأس بدرجة معينة من أجل حماية المنطقة المزروعة من أي ضرر يمكن ان يلحق بها.

– التأكد من انتظام مواعيد اخذ الدواء وهذا يلعب دور كبير في منع حصول التورم من خلال دواء يمنع من حدوثه في المقام الأول.

-كمادات المياة الباردة أو وضع الثلج على مكان التورم يعد طريقة تقليدية ناجعة لمنع حدوث التورم والتخلص منه في حال حدوثه.

-يجب الابتعاد قدر الإمكان عن ممارسة اي نشاطات مجهدة من من شأنها ان تسبب حدوث التورم أو احتباس السائل في فروة الراس لذلك يجب التزام الراحة الكاملة لبضعة ايام قليلة بعد الزراعة على الاقل, المشي لمسافات طويلة من شأنه ان يعزز فرص حدوث التورم أو الانحناء المستمر والنظر نحو الأسفل كثيرا غير محبذ, المشي والاجهاد يرافقه تعرق جسم المريض مما يزيد من إحتمالية حدوث عدوى وبكل الأحوال النشاط الحركي الزائد يمكن ان يسبب ايضا نزيفا في المنطقة المانحة او المزروعة.

-بعض انواع الستروئيدات والكورتيزون يمكن ان تخفف من التورم ايضا ولكن يجب الحرص على اخذها بكميات قليلة بسبب تأثرها العكسي في حال المبالغة في استخدامها.

-يمكن القيام ببعض عمليات التمسيد الخفيفة على منطقة الجبين(مساج) وذلك يسهل توزيع السائل على كامل الرأس وعدم احتباسه في مقدمة الرأس.

-يجب شرب كميات وافرة من الماء والسوائل بشكل عام وذلك للتخلص من السائل عن طريق العرق والبول.

التورم يعتبر من المضاعفات الناتجة عن عملية الزراعة وهو امرطبيعي ولا داعي للقلق حياله ولكن في بعض الحالات التي لا يتم فيها اتباع التعليمات يحدث ان يتوسع التورم وينزل على العينين ويسبب للمريض مشاكل حيث يمكن ان يمنع الرؤية لفترة مؤقت لذا ينصح اتباع التعليمات التي يزودك بها الاستشاري الطبي لانها وضعت للحفاظ على سلامتك.

اترك تعليق

Search

+
WhatsApp chat