ماهي التعليمات الواجب إتباعها قبل وبعد عملية زراعة الشعر

مقدمة:  

عند إقدامكم على اتخاذ قرار إجراء عملية زراعة الشعر يقوم الاستشاري الطبي بتزويد المريض بالعديد من التعليمات التي يجب الالتزام بها قبل الحضور واجراء الزراعة.  

تعليمات ما قبل الزراعة:  

– أولاً لابد من الأخذ بعين الاعتبار أن يكون المريض سليم صحياً وجسمانياً تماماً قبل الخضوع للزراعة والتأكد من خلال الفحوصات الدموية أنه غير مصاب بأية أمراض فيروسية أو جرثومية خطيرة ممكن أن تنتقل عدواها إلى أعضاء الكادر الطبي العامل وتسبب لهم الاذية.  

– ثانياً على المريض أن يتوقف عن شرب الكحول والتدخين قبل العملية بمدة 10 أيام على الأقل وذلك لما له من أثار ضارة على الصحة. الكحول يعمل على إماعة الدم ويسبب النزيف الدموي أثناء العملية. أما التدخين يحوي مواد سامة قد تصل للبصيلات مع الدم الذي يغذيها.  

– ثالثاً من الضروري إعلام الاستشاري الطبي عن أي نوع من العمليات الجراحية التي خضع لها المريض في السابق ولأي نوع دوائي يواظب على استخدامه لمعرفة إمكانية تعارضه مع الأدوية التي يتم تزويد المريض فيها.  

– رابعاً عدم تناول الأسبيرين والذي يعمل على تسييل الدم وحدوث النزيف أثناء العملية مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ومن الممكن أن يدخل المريض في غيبوبة نتيجة الفقد الكبير في الدم. 

– خامساً على المريض قبل يوم أو يومين من العملية أن يرتاح وينام بشكل جيد لتلافي الإصابة بأي شعور بالتعب خلال فترة سير العملية مما يؤدي أيضاً إلى انخفاض الضغط الدموي للمريض.  

– سادساً الالتزام بنمط غذائي صحي للمريض يحتوي على نسب عالية من الحديد والمعادن لتعويض النزيف الدموي وإمداد البصيلات بالعناصر الغذائية اللازمة لها بعد الزراعة. 

تعليمات ما بعد الزراعة:  

– يجب على المريض أن يكثر من شرب الماء لكي يقوم بالتخلص من السوائل التي يتم حقنها خلال الاجراء والتي تسمح بتقليل كمية النزيف الدموي أثناء الزراعة.  

– عدم الانحناء كثيراً نحو الأسفل وتوجيه الرأس بشكل مستقيم لكي نتجنب أي احتمال لسوائل الرأس من النزول إلى العينين وتشكيل تورمات قد تزعج المريض وتمنعه من الرؤية.  

– شرب الأدوية التي تم تزويدكم بها بانتظام ودون تفويت أي وقت أو أي جرعة للوصول إلى بر السلامة والاستشفاء في أسرع وقت ممكن.  

– وضعية النوم: وهي من أكثر الأسئلة الملحة التي يقوم المرضى بتوجيهها إلى الاستشاريين، تكون وضعية النوم على الظهر (تجنب وضعية النوم على البطن أو على الجوانب) وذلك حتى لا نسمح لسوائل الرأس بالتجمع في الجبين وإعاقة مجال الرؤية للمريض. يتم تدوير المنشفة بشكل جيد وإحاطة العنق بها ومن ثم وضع وسادتين واحدة فوق الأخرى وترك مسافة جيدة بين دفة السرير الأمامية ورأسك وذلك لتجنب أي ارتطام ممكن أن يحدث وأنت نائم. 

– الحفاظ على الغذاء الصحي الذي اتبعتموه قبل الخضوع للعملية ويجب الاكثار من الأطعمة التي تحوي على عناصر الحديد و فيتامين أ و د بالإضافة إلى تجب الأغذية التي تحتوي على الملح والأطعمة الحارة. 

– تجنب تعريض المنطقة المزروعة بالبصيلات لأي ضرر كان ولو طفيف لأن البصيلات في المراحل الأولى تكون ضعيفة المقاومة لذلك نطلق على تلك المرحلة بالمرحلة الجنينية. بالأخص عند الدخول أو الخروج من السيارة. 

– تجنب ممارسة الرياضات الشاقة خلال الفترة الأولى من الزراعة والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط البصيلات لأن الاجهاد في تلك المرحلة يمكن أن يسبب سقوط البصيلات وبالتالي خسارتها. أي تمارين أو رياضات شاقة مثل كرة القدم أو السلة يجب الابتعاد عنها على الأقل مدة شهر بعد الزراعة.   

– السباحة تمنع لمدة شهر أيضاُ بعد الزراعة في المسابح والمياه المعدنية أو الساخنة جداً أو الدخول لحمامات الساونا أو السبا أو حتى حمامات البحر أو السباحة في البحر نظراً للملوحة الشديدة للمياه.  

– الذهاب الى الجيم أيضا وحمل الأثقال ممنوع لفترة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة أشهر.  

– ممارسة الجنس: يجب الابتعاد عن الممارسة الجنسية خلال ال 15 يوم الأولى بعد العملية ولما لذلك خطر على البصيلات لأن أداء العملية الجنسية وبالأخص لو كان عنيف قد يؤدي الى تساقط البصيلات. 

– حلاقة الشعر مسموحة للمنطقة المانحة وذلك بعد شهر من إتمام الزراعة ولكن يجب عدم حلاقة المنطقة المزروعة إلا بعد مرور 6 أشهر بعد الزراعة وبالمقص حصراً ولا يجب استخدام المكنة الكهربائية في حلاقة المنطقة المزروعة إلا بعد مرور سنة كاملة على الزراعة.  

– صبغة الشعر لا يمكن القيام بها إلا بعد مرور 7 أو 8 أشهر على العملية لكي نتجنب أذية البصيلات. 

– عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد أيام قليلة من العملية لأن ذلك يؤثر سلباً على البصيلات.  

– عدم تغطية المنطقة المزروعة لفترات طويلة لأن تغطيتها تعيق تنفس البصيلات وبالتالي موتها اختناقاً.  

– عند ملاحظة حدوث تورم في الجبين ينصح باستعمال كمادات الثلج الباردة للتخفيف من التورم.  

– بعد مرور عدة أيام على الزراعة يقوم الطبيب بتزويدك بفيديوهات لطريقة عمل غسلات الشعر والتي عددها 9 غسلات بعد اليوم الثالث من العملية أي في اليوم الرابع وسيتم الحديث بإسهاب أكبر عن غسلات الشعر في مقالة أخرى مفصلة تحكي عنها.  

 

في الختام يجب التنويه أن هذه القواعد يجب التعامل معها بإهتمام وحذر فيما لو أردتم الحصول على النتيجة المطلوبة 

ولو لم يتم التقيد فيها بشكل كامل وجاد عندها يمكن التعرض للعديد من الأضرار الجانبية التي يمكن أن تؤثر على نتيجة العملية ككل.  

الاستشاريين الطبيين موجودون للرد على جميع استفساراتكم على مدى ال 24 ساعة وخلال أيام الأسبوع. يمكن التواصل على رقم الواتساب مباشرة أو عن طريق البريد الالكتروني للمركز. 

اترك تعليق

Search

+
WhatsApp chat